الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* السيسى: توطين التكنولوجيا بالمحافظات وتنمية قدرات الشباب.. إطلاق مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية

المصدر : جريدة الاهرام 26/11/2018

كتب ــ شادى عبدالله زلطة


أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن مصر أولت اهتماماً كبيراً بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنها حرصت فى رؤيتها فى هذا المجال على تطوير وتحديث البنية التحتية للاتصالات، وإقامة المدن الذكية، وتمكين مختلف فئات المجتمع من استخدام الخدمات الرقمية، فضلاً عن نشر الوعى المجتمعى بأهمية التحول الرقمى، وهو ما يسهم فى تحقيق نقلة نوعية فى المجتمع المصرى عبر توطين التكنولوجيا فى محافظات مصر المختلفة، وتوفير بيئة تشجع على بناء قدرات الشباب، والنهوض بصناعة وتصميم الإلكترونيات.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها خلال افتتاح فاعليات الدورة الثانية والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أنه استكمالا للجهود التى تهدف لإنشاء جيل جديد قادر على قيادة برامج التحول الرقمى وإدارة أنظمة العمل فى البيئة الرقمية، وتشجيع وتحفيز الإبداع التكنولوجى، ليس فقط فى مصر، بل فى القارة الإفريقية التى نحرص على التعاون مع دولها الشقيقة ودعم جهود التنمية فيها، وأعلن الرئيس عن إطلاق «مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية» لتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية فى هذا المجال.

وأضاف الرئيس أن هذا الملتقى السنوى يضم حشداً مميزاً من رواد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن هذا القطاع أصبح يمثل عنصرا أساسياً فى دعم الخطط التنموية للدولة، ومحركاً دافعاً فى جهود بناء اقتصاد تنافسى ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة.

وقال الرئيس: «إن ما نشهده اليوم من جهد متميز وفكر إبداعى، ومشروعات يجرى تنفيذها من خلال التعاون والتنسيق بين مختلف الوزارات والهيئات المعنية، يعزز من الثقة فى أننا ماضون على الطريق الصحيح نحو التحول إلى مجتمع رقمى، يحظى فيه أبناؤه بفرص متساوية للمشاركة فى عملية التنمية، وتتكامل فيه مؤسسات الدولة لإتاحة خدمات رقمية مبتكرة، تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة الإنتاجية، والإسهام فى تحقيق التنمية المجتمعية المستديمة وتحسين مستوى معيشة المواطنين».

وأضاف الرئيس أن المبادرات التى تم إطلاقها تترجم إلى واقع ملموس، وعلى رأسها المعامل الإلكترونية المتكاملة بالمناطق التكنولوجية، التى تأتى تأكيداً للجهود التى تبذلها الدولة لتوطين التكنولوجيا فى محافظات مصر المختلفة، وإقامة صناعة وطنية للإلكترونيات وفقا لمبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات التى تهدف لجعل هذه الصناعة إحدى دعائم نمو الاقتصاد وزيادة الدخل القومى.

وأشار الرئيس إلى أن الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، التى ستفتتح وفقاً لأحدث معايير الجودة والتدريب، تأتى أيضا تكليلا لجهود الدولة فى دمج وتمكين أبنائنا الأعزاء من ذوى الاحتياجات الخاصة، باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف دعمهم وإتاحة المزيد من الفرص لهم للمشاركة والقيام بدور فاعل فى المجتمع.

وأوضح الرئيس أن معمل الأمم المتحدة الإفريقى لرعاية الإبداع التكنولوجى؛ الذى تم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة، يسهم فى تنمية مهارات وتعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الإفريقية، وتطوير حلول تكنولوجية إبداعية تساعد فى مواجهة التحديات العالمية وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقال الرئيس السيسى: «لقد سجلت الحضارات المتتالية بحروف من نور، الإرث الحضارى الذى أسهم به المصرى القديم فى تاريخ الإنسانية، ونحن مصريون واثقون فى قدرتنا على استكمال مسيرة البناء الحضارى، فى ظل ما نمتلكه من شباب قادر على المشاركة الفعالة فى بناء المستقبل. ومن هذا المنطلق جاءت استراتيجية الدولة لبناء منظومة متكاملة تسعى إلى تسخير جميع الإمكانات وتوفير فرص أفضل فى التعليم والتنمية لبناء الإنسان المصرى، الركيزة الرئيسية لتقدم الوطن».

وفى هذا الإطار، قال الرئيس: إن الدولة قدمت عدداً من البرامج والمبادرات التى تسعى إلى الاستثمار فى الطاقات الخلاقة للشباب الواعد، وتنمية مهاراتهم فى جميع المجالات، حيث شهدت الدولة على مدى العامين الماضيين تزايداً فى أعداد الملتحقين بمبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل» التى تم إطلاقها لإعداد جيل قادر على توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية فى مختلف القطاعات، بما يتواكب مع احتياجات المجتمع المصرى.كما قدمت الدولة المصرية الدعم للعديد من المشروعات والبرامج التى تهدف إلى تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وأعرب الرئيس فى ختام كلمته عن تمنياته بكل النجاح للمؤتمر فى استثمار الإمكانات الهائلة والفرص المتميزة التى يتيحها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يساعد فى التوصل إلى حلول مبتكرة لدفع عجلة التنمية المستديمة؛ مؤكدا دعم الحكومة الكامل هذا القطاع لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة فى هذا المجال، وللقيام بدوره فى إقامة مجتمعات جاذبة للاستثمارات وداعمة للإبداع التكنولوجى، وبناء مستقبل مزدهر يليق بمكانة الوطن وشعبه العظيم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع